اليابان تعلن وفاة تكنولوجيا القرن الـ20

أعلنت اليابان الحرب رسميا على التكنولوجيا العتيقة، بإعلان وزير التكنولوجيا الياباني عن قرب نهاية الاستعانة بالـ "فلوبي ديسك".

اليابان تعلن وفاة تكنولوجيا القرن الـ20

أعلنت اليابان الحرب رسميا على التكنولوجيا العتيقة، بإعلان وزير التكنولوجيا الياباني عن قرب نهاية الاستعانة بالـ "فلوبي ديسك".

ووفق "بيزنس إنسايدر"، كشف تقرير لموقع بي بي سي، عن أن وزارة التكنولوجيا اليابانية، تستعد للتخلص من العديد من التقنيات القديمة، في مقدمتها ما كان يعرف باسم القرص المرن، أحد أقدم أساليب تخزين البيانات في تاريخ الحوسبة.

القرار جاء من جانب وزارة التكنولوجيا اليابانية، بعد أن اكتشفت أن ما يزيد على 2000 مؤسسة يابانية لا تزال تستخدم القرص المرن والقرص الصلب في عمليات الحوسبة المختلفة.

ويرى وزير التكنولوجيا الياباني، أنه لا يوجد سبب لاستمرار استخدام مثل هذه الحلول التقنية القديمة في ظل توافر حلول أخرى أكثر حداثة وعملية في الوقت الحالي، وفق ما ذكره في تغريدة له نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر.

غير أن الأمر سيتطلب من وزارة التكنولوجيا اليابانية عددا من الإجراءات لتغيير نظام عمل المؤسسات التي تستخدم هذه الحلول التكنولوجية القديمة، التي اتضح أن ما يصل لـ1,900 عملية حوسبة في هذه المؤسسات لا تزال تتم باستخدام الأقراص المرنة "الفلوبي ديسك" والأقراص المدمجة الـ CD.

وفي سنة 2019، كانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد أعلنت أنها تخلصت من القرص المرن. وكان البنتاجون يستخدم الأقراص المرنة في أحد أنظمة التحكم بترسانته النووية.

ويبدو أن التخلي عن القرص المرن ليس ناجماً عن تلاشي هذه التكنولوجيا، وانحسار حظوظها في مواجهة التكنولوجيا التي تلتها؛ وإنما لأنه يصعب التوفيق بينه وبين التكنولوجيا السائدة حالياً، كحلول التخزين السحابي.

ورأت الأقراص المرنة النور في ستينات القرن الـ 20. وتخلت شركة سوني اليابانية عن تصنيعها منذ سنة 2011.

ولا تزال اليابان تستخدم بعض أصناف التكنولوجيا التي تم التخلي عنها منذ سنوات في أرجاء العالم الأخرى، ومن ذلك جهاز الفاكس، والختم على الأوراق الرسمية.