منح ترخيص لأول سيارة طائرة في العالم

منحت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية الموافقة على ترخيص أول مركبة أرضية-جوية هجينة يمكنها التحليق بسرعة 100 ميل في الساعة.

منح ترخيص لأول سيارة طائرة في العالم
منح ترخيص لأول سيارة طائرة في العالم

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، حصلت الطائرة "تيرافوجيا ترانزيشن" على رخصة للطيران، ما يمنحها الضوء الأخضر للإقلاع.

وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية، أن رخصة الطائرة خاصة فقط بالطيارين ومدارس الطيران، لكن السيارة الطائرة ستصبح قانونية في الشوارع بعد مرور عام آخر أو نحو ذلك كونها لا تزال بحاجة إلى تلبية معايير السلامة على الطرقات.

وعقب السماح بترخيصها للعمل في الشوارع، سيتمكن السائقون من تحويل قيادة السيارة إلى وضع الطيران في أقل من دقيقة، والإقلاع والهبوط في المطارات الصغيرة أو الطرق السريعة.

وتضع تيرافوجيا (المملوكة لشركة جيلي الصينية) مخطط زمني للانتهاء من الإنتاج واستصدار الموافقات على السيارة الهجينة ذات المقعدين بحلول عام 2022، وسيكون على المهتمين بتجربتها الحصول على رخصة قيادة وشهادة طيار رياضي.

وحال فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) دون إطلاق السيارة الطائرة رسميا عام 2019 بحسب مخطط الشركة، ولكن المدير العام ، كيفن كولبورن، قال للصحفيين أن فريقه "اجتهد كثيراً خلال العام رغم الوباء، وظل مركزًا، وحسّن نظام الجودة، وأكمل الجوانب الحاسمة للتصميم، وصنع السيارة، وأكمل 80 يومًا من اختبار الطيران، وسلم 150 وثيقة فنية واجتاز بنجاح تدقيق إدارة الطيران الفيدرالية".

وأضاف: هذا إنجاز كبير في سبيل تنفيذ مهمتنا لتقديم أول سيارة طائرة عملية في العالم."