توصل لاتفاق بين الأطراف السودانية وترقب لإطلاق المعتقلين

قال توت قلواك، رئيس وفد وساطة جنوب السودان إلى الخرطوم، إنه تم التوصل إلى اتفاق بين أطراف الأزمة في السودان ومن المتوقع الإعلان عنه اليوم.

توصل لاتفاق بين الأطراف السودانية وترقب لإطلاق المعتقلين
توصل لاتفاق بين الأطراف السودانية وترقب لإطلاق المعتقلين

قال توت قلواك، رئيس وفد وساطة جنوب السودان إلى الخرطوم، إنه تم التوصل إلى اتفاق بين أطراف الأزمة في السودان ومن المتوقع الإعلان عنه اليوم.

وسيط جنوب السودان أضاف أن قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان وافق على الإفراج عن بعض المعتقلين، مشيرا إلى أنه لم يتم التطرق في الاتفاق إلى العودة لما قبل 25 أكتوبر إلا أنه يوجد تقارب في الرؤى بين الطرفين.

وكان توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان كشف عن احتمالية عقد لقاء جامع اليوم بين رئيس الوزراء السوداني المقال عبد الله حمدوك والبرهان لبحث حل الأزمة السياسية في السودان ومناقشتها بكل وضوح .

وأكد قلواك، موافقة قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان على إطلاق سراح بعض المعتقلين السياسيين وإطلاق سراح البقية خلال مرحلة لاحقة.

ووصف الأمر بحسن النية والبادرة الطيبة للانتقال لمرحلة أخرى، مبينا أن الخطوة ستسهم في تحقيق الاستقرار عبر النقاش بين الأطراف العسكرية والمدنية في البلاد بغية التفاهم من جديد.

وقال إن اتفاقية جوبا للسلام لم تنص على تعيين كفاءات في مناصب أطراف الحركات المسلحة الموقعة.

وأوضح أن تسمية حكومة كفاءات خالصة بعيدة عن الشخصيات الحزبية تعد رؤية يمكن التفاهم حولها ووضع المعالجات بين الأطراف السياسية حيالها، مؤكدا ان المهم حالياً نزع الخلافات وتهيئة الأجواء نحو اتفاق.

وشدد قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان أمس الأربعاء، على حرص القوات المسلحة على حماية الانتقال الديموقراطي في البلاد، واستكمال هياكل الفترة الانتقالية، وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة تأتي بحكومة مدنية منتخبة تمثل تطلعات الشعب السوداني.

كما، أكد البرهان، خلال لقائه أمس بمكتبه بالقيادة العامة، المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي أولسون أبو سانجو، أنهم بصدد تعيين رئيس وزراء يقوم بتعيين حكومة مدنية تكنوقراط.

وأطلع البرهان، مبعوث الاتحاد الإفريقي على تطورات الأوضاع السياسية في البلاد.

وأشاد الاتحاد الإفريقي بطريقة الحوار بين الأطراف في السودان لحل الأزمة في البلاد.

وشدد على أن السلمية هي مفتاح الحل للأزمة السودانية.

كما أكد وقوف الاتحاد مع التحول الديمقراطي وتشكيل حكومة مدنية مع قيادات الدولة.

كذلك كشف أن بعثة رفيعة المستوى لتأمين الوساطة بين الأطراف ستصل إلى العاصمة الخرطوم خلال أيام.

ونقل تلفزيون السودان عن أبو هاجة قوله "ندرس كل المبادرات الداخلية والخارجية بما يحقق المصلحة الوطنية".

وكانت مصادر مطلعة على المحادثات الجارية أفادت بحدوث تقدم في ملف الوساطة بين رئيس الحكومة المقالة عبد الله حمدوك والمكون العسكري.

ويعيش السودان منذ 25 الشهر الماضي توترا وعصيانا مدنيا مستمرا في الخرطوم، احتجاجا على حل الجيش للحكومة المدنية، وفرض الطوارئ، فضلا عن تعليق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية.

وفي سياق متصل تواصل العصيان المدني بعدد من المؤسسات كما أعلنت لجنة المعلمين السودانيين عن عدم تنفيذ قرار بدء الدراسة بالعاصمة يوم الأحد المقبل ودعت في بيانها أولياء الأمور إلى عدم إرسال الطلاب إلى المدارس قائلة إن الأوضاع لا تزال خطيرة.