وزير الخارجية التركي يطالب من بروكسل بخطوات ملموسة

قال وزير الخارجية التركي إنه ينبغي القيام بخطوات ملموسة ليستمر الجو الإيجابي في العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي، وسط تفاؤل أوروبي بوجود تحسّن ملموس على العلاقات مع أنقرة في الفترة الأخيرة.

وزير الخارجية التركي يطالب من بروكسل بخطوات ملموسة
وزير الخارجية التركي يطالب من بروكسل بخطوات ملموسة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه ينبغي القيام بخطوات ملموسة ليستمر الجو الإيجابي في العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي، في حين أعلن المفوض الأعلى للسياسات الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل عن تحسّن ملموس طرأ على العلاقات مع تركيا في الفترة الأخيرة.

واعتبر جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن خلق جو إيجابي في علاقات تركيا والاتحاد الأوروبي مهم طبعا، ولكن ينبغي اتخاذ خطوات ملموسة لجعله مستداما.

وبيّن أنه سيبحث اليوم مع بوريل تفاصيل العديد من الملفات المشتركة، ومنها الهجرة والمؤتمر المتعدد الأطراف الذي اقترحت تركيا عقده من أجل قضية شرقي المتوسط.

وقبيل لقائه بجاويش أوغلو، رحّب بوريل باستئناف المفاوضات الاستكشافية في شرق المتوسط بين تركيا واليونان، وقال "كانت هناك علاقات معقدة خلال السنة الماضية مع تركيا، مؤخرا رأينا من الطرفين تحسنا في الأجواء وخطوات أخرى مهمة بينها هذا الاجتماع".

وبيّن أن الطرفين يهدفان إلى الوصول إلى رؤية مشتركة للمصالح التي تجمعهما، مؤكدا أنه يجب المحافظة على مثل هذه الجهود وتحويل النيات إلى أفعال.