مراسلون بلا حدود تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى فرض حظر على تصدير برنامج التجسس بيغاسوس.

دعت منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن حرية الصحافة، الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء، إلى فرض حظر على تصدير برنامج التجسس بيغاسوس.

مراسلون بلا حدود تدعو الحكومة الإسرائيلية  إلى فرض حظر على تصدير برنامج التجسس بيغاسوس.

دعت منظمة مراسلون بلا حدود المدافعة عن حرية الصحافة، الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء، إلى فرض حظر على تصدير برنامج التجسس بيغاسوس.

وقالت المنظمة في بيان إن  "البرمجيات مثل بيغاسوس التي طورتها شركات إسرائيلية تشير بوضوح إلى تورط دولة إسرائيل". واضافت المنظمة "حتى لو لم يكن للسلطات الإسرائيلية سوى دور غير مباشر، لا يمكنها الهروب من مسؤوليتها".

ودعا كريستوف ديلوار الأمين العام لمراسلون بلا حدود "رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى فرض حظر فوري على صادرات تقنيات المراقبة حتى يتم وضع إطار تنظيمي وقائي".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنها لم تطلع على المعلومات التي جمعها زبائن "أن.أس.أو".  وأضافت أن إسرائيل توافق على تصدير منتجات إلكترونية حصريا إلى جهات حكومية لاستخدامها بشكل قانوني وفقط لغرض منع الجرائم والتحقيق فيها ومكافحة الإرهاب، ولا تكشف الشركة عن الحكومات التي تشتري منتجاتها.

وفي مؤتمر لتقنية المعلوماتية، الأربعاء، في تل أبيب لم يعلق بينيت  الذي جمع ثروته من التكنولوجيا قبل دخول السياسة، على التقارير التي طالت شركة "أن.أس.أو" لكنه دافع عن أمن الكمبيوتر الصناعي المزدهر في إسرائيل.