إيران تحتجز ناقلة نفط في مياه الخليج في ثاني حادث من نوعه في غضون أسبوع

قال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية إن إيران احتجزت يوم الأربعاء ناقلة نفط في مياه الخليج في ثاني حادث من نوعه في غضون أسبوع، وذلك في أحدث تصعيد في سلسلة من عمليات الاحتجاز أو الهجمات على سفن تجارية

إيران تحتجز  ناقلة نفط في مياه الخليج في ثاني حادث من نوعه في غضون أسبوع

أعلنت السلطات الإيرانية والبحرية الأمريكية الأربعاء احتجاز الحرس الثوري الإيراني لناقلة نفط ترفع علم بنما بمضيق هرمز الاستراتيجي، في ثاني حادثة من هذا النوع بأقل من أسبوع.

وذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية أن "مدعي عام طهران أعلن أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت السفينة نيوفي بناء على شكوى وأمر من السلطة القضائية".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الأسطول الخامس في البحرية الأمريكية ومقره البحرين، أنه "في 3 أيار/مايو نحو الساعة 6,20 صباحا بالتوقيت المحلي، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط نيوفي التي ترفع علم بنما أثناء عبورها مضيق هرمز".

وكانت السفينة التي انطلقت من دبي تعبر الخليج العربي باتجاه ميناء الفجيرة في الإمارات عندما "هاجمتها عشرات زوارق الهجوم السريع التابعة للحرس الثوري الإيراني، في وسط المضيق"، وفق بيان البحرية الأمريكية.

وأضاف البيان أن "الحرس الثوري الإيراني أجبر ناقلة النفط على الاستدارة والتوجه إلى المياه الإقليمية الإيرانية قبالة سواحل بندر عباس الإيرانية".

وأظهرت مشاهد نشرها الأسطول الخامس الأربعاء 11 زورقا على الأقل تقترب من السفينة نيوفي.

وقبل ستة أيام، احتجزت البحرية الإيرانية ناقلة نفط كانت متجهة نحو الولايات المتحدة وترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، بعدما اصطدمت بسفينة إيرانية، بحسب طهران.

وقالت البحرية الأمريكية الأربعاء إن في العامين الماضيين أقدمت إيران على "مضايقة أو مهاجمة" 15 سفينة تجارية ترفع أعلاما دولية"، فيما اعتبرته تصرفات "تتنافى مع القانون الدولي وتخل بالأمن والاستقرار الإقليميين".

وأضافت أن "مضايقات إيران المستمرة للسفن والتدخل بحقوق الملاحة في المياه الإقليمية، غير مبررة وغير مسؤولة وتشكل تهديدا للأمن البحري والاقتصاد العالمي".

وقال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية إن إيران احتجزت يوم الأربعاء ناقلة نفط في مياه الخليج في ثاني حادث من نوعه في غضون أسبوع، وذلك في أحدث تصعيد في سلسلة من عمليات الاحتجاز أو الهجمات على سفن تجارية في مياه الخليج منذ عام 2019.

وذكر الأسطول الخامس الذي يتخذ من البحرين مقرا له أن البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة النفط نيوفي التي ترفع علم بنما أثناء عبورها مضيق هرمز الساعة 0620 بالتوقيت المحلي.

تأتي الواقعة بعد أن احتجزت طهران يوم الخميس ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عُمان.

وذكر مكتب تسجيل السفن التي ترفع علم جزر مارشال يوم الثلاثاء أن السلطات الإيرانية تحتجز الناقلة في بندر عباس.

وقالت البحرية إن ناقلة النفط نيوفي كانت في طريقها من دبي باتجاه ميناء الفجيرة الإماراتي عندما أجبرتها زوارق الحرس الثوري الإيراني على تغيير مسارها نحو المياه الإقليمية الإيرانية.