هجوم واسع في إسرائيل على الحكومة والجيش بسبب "الرد الضعيف" على غزة

هاجم وزراء ونواب من الائتلاف الحاكم، وقيادات عسكرية في الاحتياط، ورؤساء مجالس استيطانية، اليوم الأربعاء، طابع الرد الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة

مايو 4, 2023 - 04:37
هجوم واسع في إسرائيل على الحكومة والجيش بسبب "الرد الضعيف" على غزة

هاجم وزراء ونواب من الائتلاف الحاكم، وقيادات عسكرية في الاحتياط، ورؤساء مجالس استيطانية، اليوم الأربعاء، طابع الرد الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على مستوطنات "غلاف غزة"، فيما عمّت حالة من خيبة الأمل على أداء "القبة الحديدية" في الرد على صواريخ المقاومة.

وقالت وزيرة "الاستيطان والمهام القومية" أوريت ستروك، في تصريح يبدو التطرف واضحاً فيه، إنّ "سكان غزة كان يجب أن يستيقظوا وقد دمرت عدة بنايات واغتيل عدد من كبار المسؤولين".

واتهمت ستروك في مقابلة مع الإذاعة العبرية، اليوم الأربعاء، الحكومة التي تشارك فيها بأنها "تواصل سياسات الحكومة السابقة، حيث إنّ غزة لا تدفع ثمناً مقابل الإرهاب الذي تمارسه حركة حماس"، على حد تعبيرها.

من جانبها، أعلنت حركة "المنعة اليهودية" التي يقودها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أنّها لن تصوت إلى جانب الحكومة على مشاريع القوانين التي ستطرح اليوم في الكنيست، احتجاجاً على طابع ردود جيش الاحتلال على إطلاق الصواريخ من غزة.

ونقل موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" عن "المنعة اليهودية" البرلمانية قولها إنّ الرد على إطلاق الصواريخ كان "ضعيفاً".

وانضمت قيادات من حزب الليكود الحاكم إلى دائرة المنتقدين لسلوك الحكومة والجيش.

وفي مقابلة مع الإذاعة العبرية الرسمية، اليوم الأربعاء، قال القيادي في حزب الليكود، النائب داني دانون، إنّه "عندما نقصف مخيمات عسكرية فارغة في ساعات متأخرة من الليل، فإننا نعمل فقط على تأجيل المواجهة القادمة".

وكان قادة المستوطنات اليهودية في منطقة "غلاف غزة" أكثر حدة في توجيه الانتقادات للحكومة والجيش.

ففي مقابلة مع الإذاعة الرسمية، طالب رئيس المجلس الاستيطاني "أشكول" جادي يركوني، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس هيئة أركان الجيش هرتسي هليفي، بالاستقالة إن لم يتمكنوا من استعادة الهدوء في المنطقة.

وانتقد رئيس بلدة "سديروت" ألون دفيدي، عدم إقدام الجيش على اغتيال قادة حركات المقاومة في قطاع غزة.

وفي مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال، صباح اليوم الأربعاء، أضاف دفيدي أنّ سلوك الحكومة والجيش "يبعث برسالة سيئة" لكل من الفلسطينيين والمستوطنين، و"خصوصاً رسالة أسوأ لإيران".

أما المدير السابق للدائرة السياسية والأمنية في وزارة الأمن الإسرائيلية الجنرال عاموس مالكا، فقد عزا ضعف الرد الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ إلى ما أسماه "الانقلاب على النظام السياسي" الذي تنفذه حكومة نتنياهو.

ورأى المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" يوسي يهشوع، في تغريدة على حسابه على "تويتر"، أنّ إسرائيل "أهدرت فرصة" ولم تعمل على توظيف الرد على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة في ترميم قوة ردعها، ليس فقط إزاء حماس، بل أيضاً إزاء إيران، تحديداً في اليوم الذي يزور فيه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سورية.

إلى ذلك، قال المعلق العسكري لصحيفة "يسرائيل هيوم" يوآف ليمور، إنّ الأصوات الداعية للرد بشكل قوي تتعالى داخل الحكومة.

يلا نيوز نت صحيفة يلا نيوز الإلكترونية، صحيفة عربية، تهتم بأخبار العالم العربي السياسية والاقتصادية والثقافية وتتابع الاحداث لحظة بلحظة