أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية موروث العبادات الكوكبية (٢)

أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية ما هي الا نعوت للتجليات الإلهية السبعة :الشمس والقمر والكواكب الخمسة التي عرفها الاولون. في الفترة الإسلامية غلب الصفة الرقمية على أسماء أيام الأسبوع اسوة بالآراميين والاغريق

أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية موروث العبادات الكوكبية (٢)
أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية موروث العبادات الكوكبية (٢)

2

أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية ما هي الا نعوت للتجليات الإلهية السبعة :الشمس والقمر والكواكب الخمسة التي عرفها الاولون. في الفترة الإسلامية غلب الصفة الرقمية على أسماء أيام الأسبوع اسوة بالآراميين والاغريق، وربما لذلك صلة بانتشار المسيحية، وطمس الاعتقادات الكوكبية الوثنية. هذا في حين ان الرومان احتفظوا بمسمياتها ذات العلاقة بهذه العبادة. ولما كانت جينات الثقافة لا تنمحي كلية فقد احتفظت الآرامية والعربية بتسمية الجمعة (عروبة) والسبت كأسماء مختلفة عن التسمية الرقمية لاقتران اليوم السادس بعشتار ذات المكانة الرفيعة عند العرب واليوم السابع بوصفه مقرونا بتقاعد الخالق الأعلى وسباته (ثباته) بعد كمال المهمة. 
ذكر أحد شعراء الجاهلية أيام الأسبوع في شعره: 
أؤمِّلُ أن أعيش وإنّ يومي              بأوَّلَ أو بأهْوَنَ أو جُبـارِ
أو التالي دُبارٍ أو فَيومـي                بمؤنِسَ أو عَروبةَ أو شِيارِ 
يورد ابن دريد في جمهرة اللغة أسماء الأيام في الجاهلية على النحو التالي: "السَّبْت: شِيار. والأحد: أوّل. والإثنين: أهْوَن وأوْهَد وأهْوَد. والثُّلثاء؛ جُبار. والأربعاء: دُبار. والخميس: مؤنِس. والجمعة: العَروبة، وربما لم تدخل الألف واللام فيها"، واشارته الأخيرة ترجح ان اسم الجمعة عروبة وليس العروبة، ويبدو انه استند على المقارنة بين قول القُطامي: 
نفسي الفداءُ لأقوامٍ همُ خلطوا           يومَ العَروبة أوراداً بـأورادِ
مع ما قاله الآخر: 
وإذا رأى الرُّوَّادَ ظلَّ بأَسْقُفٍ            يوماً كيوم عَروبةَ المتطاولِ