مفتي لبنان مهاجماً السياسيين: يعبثون بمصير الوطن

هاجم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان السياسيين في البلاد، داعياً إياهم إلى «وقف العبث بمصير الوطن والدولة»، و«إنقاذ البلاد من عبث العابثين، وظلم الظالمين».

مفتي لبنان مهاجماً السياسيين: يعبثون بمصير الوطن
مفتي لبنان مهاجماً السياسيين في لبنان: يعبثون بمصير الوطن

هاجم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان السياسيين في البلاد، داعياً إياهم إلى «وقف العبث بمصير الوطن والدولة»، و«إنقاذ البلاد من عبث العابثين، وظلم الظالمين». وقال: «نحن نعرف والعالم يعرف الحكومات المستبدة، لكن العالم كله لا يعرف الحكومات الغائبة».

وتوجه دريان إلى المسؤولين بالقول: «لقد صمّت آذانكم ولم تسمعوا صرخات الشباب في الشارع من اليأس والغضب»، متسائلاً: «ما حركت لديكم هذه الصرخة المدوية أي دافع وطني أو إنساني؟».

ودعا دريان إلى «السماح بتشكيل حكومة تتصدى للمسؤوليات الهائلة والمتراكمة، ثم راقبوها وحاسبوها، أما الحال الحاضر فلا يقبل به ولا يفهمه أحد بالداخل أو بالخارج». وحذر من أن لبنان «بات يتأرجح ما بين الحياة والموت، وهو أقرب إلى الموت منه إلى الحياة».

في غضون ذلك، تفاقمت أوضاع العسكريين الاقتصادية ما أثار تململا داخل المؤسسة العسكرية بعدما بات راتب الجندي لا يساوي أكثر من 120 دولارا أميركيا، علما بأنه كان يساوي قبل عام ونصف 800 دولار. ويبلغ عدد ضباط الجيش نحو 5000، وبات الملازم، أي الضابط الأدنى رتبة يتقاضى 227 دولاراً أميركياً بينما يتقاضى الأعلى رتبة وهو اللواء 805 دولارات، علما بأن عديد الجيش اللبناني يبلغ 74 ألفاً.

وفي مسعى لاستيعاب النقمة المتزايدة في صفوف العسكريين، أعلن النائب علي حسن خليل أمس أنه «تقدم باقتراح قانون معجل مكرر بإعطاء دفعة مالية بقيمة مليون ليرة لبنانية (حوالي 95 دولارا على أساس سعر صرف السوق السوداء) شهرياً لكل عسكري لمدة 6 أشهر نظراً للظروف الاجتماعية والمالية.