بيان مشترك من المرصد الدولي للاعلام وحقوق الإنسان

أدان المرصد الدولي للاعلام وحقوق الإنسان في المغرب ومصر وفلسطين وفرنسا، إنتهاكات الكيان الإسرائيلي وعدوانه الغاشم على مدينة ومخيم جنين الذي خلف عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين كما عمد إلى تدمير البنية التحتية والتعدي على الممتلكات الخاصة بمنطقة جنين.

بيان مشترك من المرصد الدولي للاعلام وحقوق الإنسان

بيان مشترك للمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان

تابع المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان على مر الأيام الماضية إنتهاكات الكيان الإسرائيلي وعدوانه الغاشم على مدينة ومخيم جنين مخلفا عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين كما عمد إلى تدمير البنية التحتية والتعدي على الممتلكات الخاصة بمنطقة جنين. 

وقد طال هذا الاعتداء الغاشم أطقم الصحفيين وتدمير معداتهم وكذلك أطقم المسعفين وسيارات الإسعاف التابعة للصليب الأحمر في محاولة لطمس الحقيقة وحجبها عن الرأي العام الدولي. 

ويعرب المرصد في هذا الشأن عن أسفه الشديد لوقوف بعض الحكومات موقف المتفرج داعيا تلك الحكومات والمنظمات الدولية والمدنية إلى إصدار بيانات واضحة تدين هذا الاعتداء الغاشم الذي يعد وبحق جريمة حرب كاملة وفق القانون الإنساني الدولي واتفاقية جينيف الرابعة بشأن حماية المدنيين.

وعليه فإن المرصد الدولي للاعلام وحقوق الإنسان يدعو إلى الآتي:

 أولا : ضرورة تدخل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لإنهاء حالة الإحتلال الدائم. كما يدعو الحكومات والمنظمات الحقوقية بكافة أطيافها أن تتصدى لهذا العدوان الغاشم والتحرك ضده وفق القوانين والآليات المتاحة دوليا.

ثانيا: يناشد المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بما له من صلاحيات إلى فتح تحقيق شامل ضد المسؤولين عن هذا العدوان وإصدار أحكام جنائية دولية رادعة ضد مرتكبي هذه الجرائم.

ثالثا: يدعو المرصد بعثة الأمم المتحدة الدائمة لتقصي الحقائق بشأن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى سرعة التقدم بتقرير مماثل لتقريرها السابق بتاريخ ۲۰/۱۰/۲۰۲۲ والذي دعت فيه إلى انهاء الاحتلال الإسرائيلي الدائم كما دعت إلى مقاضاة المسؤولين الإسرائيليين. رابعا: يدعو المرصد الدول العربية الموقعة على قانون روما إلى التقدم مباشرة إلى المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق شامل عن كافة جرائم الحرب الاسرائلية على مدار السنوات الماضية وتحديدا منذ تاريخ إنشاء المحكمة الجنائية الدولية والتنسيق فيما بينهم لهذه الخطوة الهامة.

أخيرا يتقدم المرصد بخالص التعازي والمواساة لأهالي الشهداء والمصابين من الشعب الفلسطيني الأبي والمناضل

مكتب المرصد بدولة المغرب

مكتب المرصد بدولة فلسطين

مكتب المرصد بجمهورية مصر العربية

مكتب المرصد في فرنسا