السودان يشرع في إلغاء «مقاطعة إسرائيل»

السلطات السودانية شرعت في إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل ، تمهيداً لتفعيل اتفاق السلام الموقع معها أخيراً. وينص القانون الذي يحمل اسم «قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958» على حظر التجارة والسفر والاتصالات، أو التعاقد الشخصي أو المؤسسي بين السودان، مع أي أشخاص أو هيئات إسرائيلية،

السودان يشرع في إلغاء «مقاطعة إسرائيل»
السودان يشرع في إلغاء «مقاطعة إسرائيل»

قال مصدر بوزارة العدل السودانية، إن بلاده بدأت في مناقشة إلغاء قانون يجرم العلاقات مع دولة إسرائيل، مؤكداً بذلك ما نشرته قناة «مكان» التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، عن أن السلطات السودانية شرعت في إلغاء هذا القانون، تمهيداً لتفعيل اتفاق السلام الموقع معها أخيراً.

وينص القانون الذي يحمل اسم «قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958» على حظر التجارة والسفر والاتصالات، أو التعاقد الشخصي أو المؤسسي بين السودان، مع أي أشخاص أو هيئات إسرائيلية، ويحظر كذلك التعامل مع الشركات الوطنية والأجنبية التي لها فروع في إسرائيل، ودخول البضائع ذات المنشأ الإسرائيلي للسودان أو عبورها لأراضيه.

ونسبت القناة الإسرائيلية إلى مصدر «سوداني» قوله إن السلطات السودانية تعمل على تفعيل اتفاق السلام الموقع بين الخرطوم وتل أبيب أخيراً، الذي يقف القانون أمام إنفاذه، وإن السودان يعمل على إلغاء هذا القانون، بهدف وضع الأسس الأولى لبناء وتطوير العلاقات بين الجانبين، ونسبت إلى المصدر أن تغيير القانون وتمهيد الطريق لتقوية علاقات البلدين «يندرجان ضمن أولويات مجلس السيادة الانتقالي السوداني».

لكن مصدراً رفيعاً بمجلس السيادة السوداني، تواصلت معه «الشرق الأوسط»، نفى علمه بإلغاء القانون، وقال إن القرار لم يصل إلى المجلس، فيما شكك مصدر آخر بمجلس الوزراء في أن يكون المجلس قد بحث إلغاء القانون، بيد أنه عاد وقال: «ربما يكون القرار لا يزال في وزارة العدل»، التي أكد مصدر داخلها شروعها في بحث مقترح بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل.