مميزات وعيوب أحدث هاتف ذكي من "كربون".. خامة ثورية بسمك 6 مم

بمجرد مسك الهاتف الذكي Carbon 1 Mk II الجديد يلاحظ المستخدم أنه خفيف للغاية، حتى عند وضعه في جيب البنطال لا يشعر المرء أنه يحمل شيئا.

مارس 7, 2021 - 12:57
مارس 7, 2021 - 13:15
مميزات وعيوب أحدث هاتف ذكي من "كربون".. خامة ثورية بسمك 6 مم
مميزات وعيوب أحدث هاتف ذكي من "كربون".. خامة ثورية بسمك 6 مم

بمجرد مسك الهاتف الذكي Carbon 1 Mk II الجديد يلاحظ المستخدم أنه خفيف للغاية، حتى عند وضعه في جيب البنطال لا يشعر المرء أنه يحمل شيئا.

وعلى الرغم من أن الهاتف الذكي الجديد يأتي بحجم كبير وبشاشة 6 بوصة، إلا أنه يأتي بتصميم نحيف وجسم من الكربون خفيف للغاية لا يتعدى وزنه 127 جراما، ويستمر هذا الانطباع لفترة قصيرة وبعدها يعتاد المرء على وزنه الخفيف.

وأشارت شركة كربون موبايل إلى أن جسم الهاتف الذكي Carbon 1 Mk II مصنوع من ألياف الكربون مع مكونات متوافقة مع موجات الراديو، وأطلقت الشركة على هذه المادة اسم HyRECM، والتي تم تطويرها خلال 4 سنوات من العمل المتواصل، ويمتاز الهاتف الذكي Carbon 1 Mk II الجديد بوزن خفيف للغاية يبلغ 127 جراما.

وثمة ميزة أخرى لألياف الكربون تتمثل في عدم الحاجة إلى اللدائن البلاستيكية.

فئة متوسطة

وبالنسبة للتجهيزات التقنية لهاتف Carbon 1 فإنه عبارة عن هاتف ذكي من الفئة المتوسطة، ويعتمد على معالج ميديا تيك Helio P90 ثماني النوى وذاكرة وصول عشوائي سعة 8 جيجابايت وذاكرة داخلية سعة 256 جيجا للتطبيقات والصور والموسيقى.

وتشتمل فتحة بطاقة الذاكرة على موضع لتركيب بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة أو بطاقة SIM ثانية، وتعمل الشاشة AMOLED قياس 6 بوصة بدقة الوضوح FHD+ (2160 x 1080 بيكسل)، وعلى الجانب الأيمن للهاتف الذكي يوجد زر التحكم في شدة الصوت وزر القفل ومستشعر بصمة الأصابع.

وتزخر الكاميرا الرئيسية بمستشعر سامسونج S5K3P9 بدقة 16 ميجابيكسل، والذي يتوافر في بعض هواتف نوكيا من الفئة المتوسطة، وتعمل كاميرا السيلفي من سامسونج بدقة 20 ميجابيكسل، ويعمل الهاتف الذكي Carbon 1 في جميع ترددات شبكة الجيل الثاني G2 إلى الجيل الرابع 4G، ولكنه لا يدعم شبكة الجيل الخامس 5G للاتصالات الهاتفية الجوالة، ويعتمد على نظام التشغيل جوجل أندرويد 10، ومن المقرر تحديثه إلى الإصدار أندرويد 11 خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ويبدو الهاتف الذكي Carbon 1 Mk II بمظهر رائع من خلال جسم مطفأ ومصنوع من كتلة واحدة ونمط مضفر على الجانب الخلفي للجهاز. ويلفت الهاتف الذكي Carbon 1 الأنظار إليه من خلال الحروف البارزة على الجانب الخلفي.

ويعتمد الهاتف الذكي على نظام جوجل أندرويد 10 ويمكن تسريع التطبيقات المستخدمة في الإعدادات، وعندئذ يتم تشغيل هذه التطبيقات بصورة أسرع؛ لأن الذكاء الاصطناعي يتوقع تشغيلها، وتعمل هذه الوظيفة حسب المتطلبات الفردية بشكل جيد. وعلى الرغم من التصميم النحيف للهاتف الذكي، إلا أن فترة تشغيل البطارية تمتد إلى يوم كامل تقريبا.

عيوب داخلية

ومع ذلك لا يمكن للتصميم الجذاب أن يخفي بعض العيوب الداخلية، فمثلا مستشعر الكاميرا يعمل بصورة جيدة وتم تجريبه في الكثير من الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة، ولكن عند استعماله مع تطبيق الكاميرا فإن الصور تظهر متواضعة، وتفتقر الصورة إلى التفاصيل في النطاقات القاتمة من الصورة، وأكدت الشركة أن هناك نسخة محسنة من التطبيق جاهزة بنسبة 70%، وسيوفر التطبيق الجديد المزيد من الوظائف، ولا يوجد حاليا سوى وظيفة "تلقائي" و"بورتيريه".

ونظر لجسم الهاتف الذكي النحيف للغاية 6 ملم، فإنه يصعب إلغاء قفل الهاتف Carbon 1 بواسطة مستشعر بصمة الأصابع على الجانب، وهو ما أدى إلى القيام بعدة محاولات فاشلة لإلغاء قفل الشاشة في الاختبارات العملية، ومن المفترض أن يساعد تحديث البرمجيات مستقبلا في التغلب على هذه المشكلة، كما تقتصر تجهيزات الهاتف الذكي على سماعة واحدة.

ويفتقر الهاتف الذكي الجديد إلى بعض تجهيزات الراحة، التي أصبحت من الوظائف الافتراضية حاليا، مثل تنشيط الشاشة من خلال النقر عليها أو تحديثات الأمان؛ حيث يشتمل الجهاز، الذي خضع للاختبار، على التحديث حتى 5 نوفمبر/تشرين  الثاني 2020، وخدمة جوجل بلاي بتاريخ 1 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت شركة كربون موبايل على موقعها الإلكتروني أن لوحة المفاتيح Fleksy هي لوحة المفاتيح الافتراضية مع وظيفة خاصة لحماية البيانات، ولكنها في الواقع لازالت تسعى للحصول على شهادة جوجل، وطوال هذه المدة يعمل المستخدم بواسطة لوحة مفاتيح جوجل.

وبشكل عام يعتبر الهاتف الذكي Carbon 1 Mk II جهازا مثيرا للاهتمام من خلال الجسم الجذاب والأنيق والمصنوع من ألياف الكربون، وقد حققت الشركة هدفها من خلال إنتاج هاتف ذكي بجسم نحيف ومتين من خلال الاعتماد على خامة ثورية، ولكن من حيث البرامج لا يختلف الهاتف الذكي Carbon 1 Mk II عن أي موديل من فئة الموديلات المتوسطة، ولذلك يحتاج المرء إلى إعادة التفكير قبل الشراء بتكلفة 800 يورو.

يلا نيوز نت صحيفة يلا نيوز الإلكترونية، صحيفة عربية، تهتم بأخبار العالم العربي السياسية والاقتصادية والثقافية وتتابع الاحداث لحظة بلحظة