لجنة أهالي المعتقلين السياسيين توثّق 315 انتهاكًا لأجهزة السلطة بالضفة بأغسطس

صعّدت أجهزة أمن السلطة خلال أغسطس/آب الماضي من انتهاكاتها بحق المواطنين بالضفة الغربية، شملت اعتقال الحرائر والتنكيل بهن

سبتمبر 8, 2022 - 11:15
سبتمبر 8, 2022 - 12:16
لجنة أهالي المعتقلين السياسيين توثّق 315 انتهاكًا لأجهزة السلطة بالضفة بأغسطس

صعّدت أجهزة أمن السلطة خلال أغسطس/آب الماضي من انتهاكاتها بحق المواطنين بالضفة الغربية، شملت اعتقال الحرائر والتنكيل بهن، والاعتداء على مواكب الأسرى المحررين ومنازلهم، وتعريض المعتقلين السياسيين للشبح والتعذيب في سجن "مسلخ" أريحا.

ورصدت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية ارتكاب أجهزة أمن السلطة 315 انتهاكا بحق المواطنين.

شملت الانتهاكات 81 اعتقالًا، و39 استدعاءً، و28 اعتداء وضربًا، و34 عملية مداهمة منازل وأماكن عمل، و40 حالة قمع حريات، و32  اختطافًا، و26  محاكمة تعسفية، فضلا عن 35 حالة ملاحقة وقمع مظاهرات وانتهاكات أخرى.

وذكرت اللجنة أنه في 8/8/2022 اعتقل جهاز الأمن الوقائي في نابلس الشاب عبد الوهاب حج حمد مسكاوي، من مخيم بلاطة، بعد مداهمة منزله وتحطيم محتوياته وترويع الأطفال والنساء، وتعرَّض للشبح والتعذيب الشديدين أثناء اعتقاله.

وأضافت أن جهاز الوقائي اعتقل والد "مسكاوي" القيادي في حماس الأسير المحرر الأستاذ عمر مسكاوي، في 13/8/2022، والذي قضى في سجون الاحتلال ما يزيد على 10 سنوات.

ووفق تقرير اللجنة؛ اعتقلت مخابرات السلطة في نابلس الأسير المحرر الصحفي مجاهد طبنجة، في 12/8/2022، باختطافها إياه من مكان عمله، وتعرض خلال اعتقاله للشبح والتعذيب والضرب الشديدين من عناصر المخابرات في سجن الجنيد.

وأشارت إلى أن أهالي المعتقلين السياسيين أعلنوا في 16/8/2022، عن إضرابهم المفتوح عن الطعام؛ خطوةً تصعيديةً من أجل الإفراج عن أبنائهم المعتقلين السياسيين في سجون السلطة بالضفة الغربية.

وأوضحت اللجنة أن والدة المعتقل السياسي أحمد هريش المعتقل منذ ما يزيد على 90 يوما والذي حرم من رؤية مولوده الجديد "كرم"، أضربت عن الطعام 14 يوما، ما أدى لتدهور وضعها الصحي ونقلها للمشفى لتلقي العلاج، كما أضربت والدة المعتقلين السياسيين جهاد وسعد وهدان 7 أيام.

وتواصل أجهزة السلطة في الضفة اختطاف أكثر من 25 معتقلاً سياسياً، منهم صحفيون ومحامون ونشطاء، بعضهم معتقل منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وهددت ثماني عائلات تعتقل أجهزة السلطة أبناءها في مسلخ أريحا، بالشروع في إضراب جماعي ومفتوح عن الطعام يتخلله اعتصام، إذا لم ينقل أبناؤهم من مسلخ أريحا إلى رام الله بحلول الأحد المقبل. 

وينظم أهالي المعتقلين السياسيين وقفة احتجاجية أسبوعية وسط مدينة رام الله؛ للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم، ووقف الظلم الذي يتعرضون له في زنازين السلطة ومسلخ أريحا.

يلا نيوز نت صحيفة يلا نيوز الإلكترونية، صحيفة عربية، تهتم بأخبار العالم العربي السياسية والاقتصادية والثقافية وتتابع الاحداث لحظة بلحظة