فقه العلاقة بين العربية والاكدية والسومرية:ربة العرب دلبات مثالا 

لا تنفصل مدرسة الاستشراق عن المحافل السياسية ولذلك ليس من شأن الباحثين ان يستنهضوا جهدهم لايجاد صلة بين العربية والسومرية

فقه العلاقة بين العربية والاكدية والسومرية:ربة العرب دلبات مثالا 
فقه العلاقة بين العربية والاكدية والسومرية:ربة العرب دلبات مثالا 

لا تنفصل مدرسة الاستشراق عن المحافل السياسية ولذلك ليس من شأن الباحثين ان يستنهضوا جهدهم لايجاد صلة بين العربية والسومرية، ولو أن ما يوصفون بالسومريين وجدوا في اراض المستشرقين الثقافية لنحتوا علاقة قسرية ...كيف لا وهم ينحتون لغة ما قبل الهندو- اوروبية التي هي أقرب للشطح وصناعة التاريخ منه للواقع كما هو الحال مع اللغة الجمعية البدئية الـ Nostratic التي اكثر ما ارتبطت بالاهداف السياسية منه بالبحث العلمي سواء لدى الغربيين او السوفييتيين. 
الثقافة السومرية وثيقة الصلة ببيئة جنوب العراق والخليج العربي، وهي ليست وافدة كما تسعى كثير من الامم لربطها دون ارضية علمية. وحتى الآن لم يظهر ما يمكن البناء عليه في علوم الوراثة بوجود صبغة وراثية مع غلبة الهابلوغروب J1 وJ2 الخاصين بالساميين دون غيرهم في بيئتهم . الحق هو أن عرب اليوم هم ورثة اهم الحضارات في التاريخ الرافدينية والنيلية التي تميزت بحاجز جبلي طبيعي يفصلها عن الهندواوروبيين فمن الشرق جبال زاغروس والشمال الهضبة الاناضولية ولذلك فإن هذه المنطقة تميزت منذ فجر التاريخ بنمط خاص للصراع بين المجموعة الاثنية الواحدة عنوانه الصراع بين الرحل في المناطق الجافة والحضر في المناطق النهرية، وهو صراع لم يتراجع حتى القرن التاسع عشر وتوقف نهائيا باكتشاف النفط. 
مشكلتنا في فقه العلاقة بين الثقافات القديمة في بلادنا مع العربية في ارتهان مثقفينا وباحثينا لما يغرد به المستشرقون وضعف صلتهم بالعربية واجزم أن فقه العربية يحتاج ايضا لجهود مضنية ولذلك ليس غريبا على الباحث ان يجد المفارقات الغريبة في تفسير الجذور العربية لدرجة تثير الهزل احيانا لدى فقهاء العربية الكلاسيكيين. والاصل في فقه العلاقة يتمثل في اعادة تصنيف لسان العرب ومقاييس اللغة –ابن فارس الذي اصاب في جوانب كثيرة ولكنه اقحم كغيره تفسيرات طمست فقه اصل الجذر.

الربة دلبات(دلبت)
رغم اهمية الالة القمر عند العرب المرتبط بالذكورة ككبير الهة الساميين، الا ان للزهرة عشقها الخاص لدى العرب – للمزيد عن الزهرة انظر ما كتبته بعنوان يوم الجمعة يوم الزهرة -وهي ذات القاب عديدة، وهي العزى التي قدم لها احد الملوك اللخميون( المناذرة) ابن عدوه الحارث الغساني  قربانا وذبح لها المنذر بن ماء السماء اربعمائة راهبة مسيحية بعد انتصاره على الغسانيين وهذا قبل ان يعتنق المسيحية. 
يورد جواد علي في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام اسم  صنم هو دلبت "دلبات" Dilbat من بين الاصنام التي استولى عليها الاشوريون من المهزومين العرب اثناء الحرب ولم يسترجعها العرب الا ذليلة بعد الاذعان بالولاء لهم  وممهورة بنقش الملك كناية عن انتصار الهة الاشوريين عليها.

قبل نحو ثماني او تسع سنوات طرح فلاديمير اميليانوف ورقة -1، قال فيها إن  kabzuzu بمعنى خبير وحكيم سومرية مستحدثة ووجدت في النصوص الاوغاريتية المكتوبة بالاكدية فقط  في ثلاثة نصوص بمعنى تلميذ او حرفي قيد التدريب والتعلم . قمت بالتعليق على ورقته وطرحت الاحتمالات وكيف ان العديد من الكلمات في العربية مركبة بنفس الطريقة وتشمل في شطرها الاول الكف (اليد) -2 وخلصت الى ان العربية احتفظت بهذه الكلمة في قبس (قارن انحصار تفسير قبس في لسان العرب حول امثلة لها علاقة بالعلم والمعرفة او باقتراض النار فقط واذا قدر لي ساتناول الموضوع مفصلا لانه يساعد في فقه تطور اللسان من الالصاقية للاشتقاقية التي نتعاطى بها تحت اسم الجذرية)؛ ويبدو ان ذلك لم يعجبه. وبعد ذلك طرح ورقة-3 ووضع block  ولم اتمكن من تثبيت وجهة نظري عن هذه الكوكبة  [UL.RI.ŠI.BE].
 يشير امليانوف الى أن كورتيك  Kurtik  2007 اورد كلمة Dilbat كلقب من القاب الزهرة، ولذلك  افترض أن الكوكبة [UL.RI.ŠI.BE]هي ذاتها Dilbat  انطلاقا من تغير طريقة الكتابة بالسومرية في العهد السلوقي، حيث قرأ الرموز بقيمها :[RI] بـ [di5 ] و [ ŠI] بـ[ li3 ] و [BE]بـ[ bat] وخلص الى أن القراءة الفعلية هي [Di5-li3-bat ] ؛ وهو محق في هذا الاستنتاج لصعوبة ايجادنا كلمة قريبة من[RI.ŠI.BE] ذات صلة بالزهرة في السامية -4. 

في القاموس السومري لجامعة بنسلفانيا psd ترد كلمة [dili-bad]بمعنى shining ويقابلها في الاكدية nebû -5 بمعنى shining، brilliantواما المرادف في العربية فهو: مشع ولامع ووضاء ومتألق. وترد nebú كلقب للزهرة.
وفي القاموس الاشوري لجامعة شيكاغو (حرف النون2 ص 148( نجد أن  nebû: (nabû؛ المؤنث nabītu أو nebûtu ) ترادف في السومرية [SA4 ] وتعني لامع ووضاء ومشع وباهر. ومن بين ما يرد تحت البند أن [ MUL.DILI.BAD] ترادف  na-ba-at kak-ka-bu . أي نجم (كوكب) مشع.  ويرد في صدر تفسيرذات البند نص هو :
[ d.In.nin za.e dil.bad.bi he.na.nam ] ومرادفه الاكدي هو: Ištar atti lu na-bit-su-nu-ma  : والترجمة التي يضعها القاموس: أنتِ عشتار، كوني اكثرهم لمعانا ( لِيُنَادوكِ بالمع النجوم يا عشتار) –ما بين القوسين اورده القاموس تحاشيا للوقوع بالخطأ بالنظر الى أن  nebû و nabû قريبان لفظا وربما اصلا فالتسمية واللمعان يشتركان في الاظهار والظهور والبروز، وحيث أن [SA4 ] تعني يسمي او يلقب او ينادي بالاسم وترد في القاموس السومري psd بصورة [še= še21 (sa4)] وترادف nabû:يسمي او يلقب-. وتحت ذات البند nebû في ذات الصفحة ترد Dilbat كاسم للزهرة في جملة:
Dilabt na-bat Kakkabī  ina IM.MAR.TU [ina harrān šū]t Ea innamir         
وتعني: الزهرة المع نجوم الغرب في درب الرب Ea. وترد Dilbat كاسم لربة  في القاموس الاشوري ص 51 بند d. ومن بين الكلمات القريبة نجد أن nābu:( nabbu):[ NAB]:رب.
 في المصرية القديمة تعني  nbw : معدن ذَهَب؛ واما في االعربية فنجد : نَابُ الْقَوْمِ : سَيِّدُهُمْ . وَالنَّابُ : سَيِّدُ الْقَوْمِ وَكَبِيرُهُمْ. واما ما له علاقة بالوضاءة فالعلاقة ضعيفة ولكنها بقيت في النَّبَّاح: صَدَفٌ بيض صغار، وفي التهذيب: مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح، ويُدْفَعُ بها العينُ، الواحدة نَبَّاحة. النَّابُ : مِنَ الْأَسْنَانِ .ولكن العربية احتفظت بصفة ظهور الزهرة وارتفاعها حيث: نَبَأَ عَلَيْهِمْ: هَجَمَ وَطَلَعَ. النَّبِيءُ: الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ . نَبَغَ الشَّيْءُ : ظَهَرَ .النَّبْوُ الْعُلُوُّ وَالِارْتِفَاعُ. 
برؤية امليانوف ان لقب الزهرة له علاقة بالفعل الاكدي dalāp/bu: يسهر ويبقى متيقظا ويأرق، يعمل دون توقف ، يواصل العمل ليلا. (استثنى يتضايق وينزعج to harass، يتمدد او يطول اكثر من المعتادto ligner on , drag on) . ص 47حرف d. ويعتقد ان التاء في Dilbat تاء التأنيث، ويفترض ان الصيغة الاصل هي daliptu/diliptu أي الساهر الذي لا ينام sleeplessness(استثنى trouble:عناء) كما في صفحة 142 حرف d. وبتقديره ان هذا هو اصل كلمة [ dilibad] السومرية؛ وان الزهرة هي الربة التي لا تنام ولا تتعب في حركتها في السماء- انظر صلة المزدلفة في مناسك الحج قياسا من دلبات-؛ ويزعم أن الكلمة السومرية dili-bad ( الذي ينأى أو يبتعد) لا تعني شيئا: Sumerian writing dili-bad (“one-to be remote”) does not mean anything
وبالنظر لترادف الصفة مع الوضاءة فإن من جملة ما يعتقد أن الشطر الاول من الكلمة السومرية [ dili]  هو تصحيف لـ [ dalla] : يلمع ويتوهج. وفي الواقع فقد اخطأ في مرتين: الاولى بافتراضه ان التسمية من الاكدية انتقلت للسومرية، والاصح هو من الاعقد للابسط (السامية تطورت من الالصاقية للاشتقاقية وقسرت اغلب المفردات في جذور ثلاثية) أي ان الاكدية اخذته من السومرية وهو لقب لـ  INANNA الزهرة واشتقت منه الفعل dalāp/bu  وثانيا أن [ dili-bad] ليس لها علاقة باللمعان وانما بالحركة. 
في عملية ابهات التراث ينسب بعض الباحثين للاغريق اكتشاف ان نجمة الصبح والمساء هما ذات الزهرة، ولكن آخرين اكثر صدقا وشفافية ينسبونها للبابليين والى حد ما للمصريين من خلال قراءتهم وتفسيرهم لبعض النصوص البابلية، ويوجد خاتم اسطواني من فترة جمدت نصر يعبر عن معرفتهم للحقيقة واما سبب انقطاع حركة الزهرة فيعود في الميثولوجيا الى هوية انانا المزدوجة. مثلا ارتباط الحب والحرب كنقائض والذكورة والانوثة. وهي الوحيدة التي تنزل الى العالم السفلي وتصعد عكس غيرها من الالهة ولذلك تستطيع الظهور في الغرب والشرق- 6. ومن خلال استعراضي لصور عشتار إنانا فقد لفت نظري أن اغلب صورها تحمل صفة الازدواجية على كل جانب:يدان مرفوعتان، تشابه لما تحملاه اليدان، بومان، اسدان. 
ولتفسير دلبات نعود للقاموس السومري psd حيث dili [SINGLE] تعني [ dili]: ينفرد، يتفرد،يبقى وحيدا، ينعزل. وترادف في الاكدية: 1-dēlu  -7 :فريد و وحيد ومفرد ومتفرد. 2- ēdu:  وحيد، مفرد؛ منفرد.
احتفظت العربية بالصلة مع هذا الجذرقياسا  في دول ودلل وحدل ودعل ودحل ودهل حيث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان، ومنه الإِدالةُ الغَلَبة. الدالةُ الشُّهْرة8 -8 الدَّلِيلُ : الدَّالُّ . دَلَّ فُلَانٌ إِذَا هَدَى -9 . َدَلَّ إِذَا افْتَخَرَ . الأَحْدَل-10: ذو الخِصْية الواحدة من كل شيء. يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد؛ وروى بعضهم قول ذي الرمة: من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها، إِذا رابه استعصاؤها ودِحَالُها ورواه بعضهم: وحِدَالها، وهما قريبا المعنى من السواء. الدَّاعِلُ الْهَارِبُ. مَضى دَهْلٌ من الليل أَي ساعة، وقيل أَي صَدْر. 
وأما ما له صلة بـ ēdu الذي من صوره في القاموس الاشوري wēdu؛īdu  فنجد في العربية :الواحدُ: أَول عدد الحساب. وفي مقاييس اللغة وحد أصلٌ واحد يدلُّ على الانفراد. العرب تقول لكل مُفرَد تَوّ -11.، ولكل زوج زَوٌّ. التَّوَّة: الساعة من الزمان. الهادِيةُ من كل شيء أَوَّلُه وما تقَدَّمَ منه-12.  الدَّلِيلُ يُسَمَّى هَادِيًا لِأَنَّهُ يَتَقَدَّمُ الْقَوْمَ وَيَتْبَعُونَهُ ، وَيَكُونُ أَنْ يَهْدِيَهُمْ لِلطَّرِيقِ.أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي, حُدَيَّا الناس: واحدُهم. يقال لا يقوم بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما، وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ. حَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها. يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ. يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد. 
وبخصوص الشطر الثاني من لقب الزهرة [dili.bad ] فإن psd يضع له تحت بند  bad [OPEN]الصور اللفظية التالية واهمها bad  [bad (be, be )  ؛   ba ؛   be2  ] وهو احد اهم الافعال في اللغة البدئية المشتركة  واما معانيه -13: يُبْعِد ويبتعد، ينأى؛ يفتح ويفك؛ يدرس حبوبا على المدرس.  
في العربية نجد أن : بعد أصلان: خِلاَفُ القُرْبِ، ومُقابِلُ قَبْل. قالوا: البُعْد خلاف القُرْب، والبُعْد والبَعَد الهلاك. بد صاحبه عن الشيء : أبعده وكفه . بد الشيء  : تجافى به . بَادَ الشَّيْءُ: انْقَطَعَ وَذَهَبَ . بَادَ إِذَا هَلَكَ . فاتَني الأَمرُ: ذهَب عني-14. بَادَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ-15. واما ما له صلة بالفتح: كل من فرج بين رجليه ، فقد بدهما. تَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً. فَتَحَ: ضِدُّ أغْلَقَ. الْبَيْدَاءُ : الْفَلَاةُ . الْبَيْدَاءُ : الْمَفَازَةُ الْمُسْتَوِيَةُ يُجْرَى فِيهَا الْخَيْلُ. ، وَقِيلَ : مَفَازَةٌ لَا شَيْءَ فِيهَا ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا تُبِيدُ مَنْ يَحِلُّهَا. وما له صلة بدراسة الحبوب :  التبديد : التفريق. تَمْرٌ بَذٌّ : مُتَفَرِّقٌ لَا يَلْزَقُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ كَفَذٍّ. 
واما المرادفات الاكدية فهي: 
1-be'ēšû:ينأى ويبتعد-16
2-nesû -17 ينأى ويبتعد
نَسَأَ الشيءَ: أَخَّره. انْتَسَأْتُ عنه: تأَخَّرْتُ وتباعَدْتُ.ناساهُ إِذا أَبعده. انْتَسَأَ القومُ إِذا تباعَدُوا. 
3- petû:يفتح 
مقاييس اللغة فتح أصلٌ صحيح يدلُّ على خلافِ الإغلاق . مَا أَفْتَأْتُ أَيْ مَا بَرِحْتُ وَمَا زِلْتُ-18 فَتِئْتُ عَنِ الْأَمْرِ أإِذَا نَسِيتَهُ وَانْقَدَعْتَ . الْفَتُّ : وَالثَّتُّ : الشَّقُّ فِي الصَّخْرَةِ. فَتَّ الشَّيْءَ: دَقَّهُ . وَقِيلَ : فَتَّهُ كَسَرَهُ. 
يرد ايضا مرادفان خلال النصوص بذات صفحة المعنى وهي re-e-qum  وفي القاموس الاشوري نجد ان  rēqu:[ SUD] :بعيد وقصي. وايضا ترد na-bu-[u2-um] والمقابل السومري هو الفم والفتح والارجح ان القصد هو ينادي ويلقب -19  
وفي الخلاصة فإن ما ذهب اليه امليانوف في تسميته لا يتفق مع مواصفات الزهرة ولا مع فقه الكلمة، واما قراءتنا لـ [MUL.DIL.BAD ] فهي "الكوكبة المتفردة والمميزة عن بقية الالهة لأنها أولا انثى بين ذكور وتظهر كنجمة صباح ومساء ولا تظهر في سمت السماء كغيرها لأن اقصى درجة مشاهدة هي 45درجة ، وخلال غيابها تدخل العالم السفلي لتحرير تموز -  قارن انانا (عشتار) كاسماء للزهرة وتموز-، والمرادف  na-ba-at  kak-ka-bu: نجم مشع لنا فيه وجهة نظر ايضا والاضاءة قياس وربما المعنى هو الكوكب الذي ينبو بمعنى يبتعد وهو الجذر المفتقد في القواميس الاكدية ولكن العربية احتفظت به حيث في: نَبَا الشَّيْءُ عَنِّي يَنْبُو أَيْ تَجَافَى وَتَبَاعَدَ وهذه هي صفة الزهرة كنجمة صباح ومساء ربما لانها تبتعد عن الشمس وتتجافى كبد السماء عكس بقية الاجرام (الالهة السماوية السيارة).   
وفيما يقارب صفات الزهرة من اللقب السومري قياسا من الوضاءة فقد ورد في اللسان: الدُّلْبُ: شجر العَيْثام، وقيل: شجر الصِّنار، وهو بالصِّنار أَشْبَهُ. ولعله توجد صلة ضعيفة مع شجر الدلب وتكمن في كرات ثمره الذهبية والشبيهة بكوكب الزهرة المتلألئة؛ وقد ورد شجر الدلب في السومرية ووضع psd له لفظه هو [gešgul-bu; ĝeštu-lu-bu-um; ĝešdili-bu-um; gul-bu; ĝešdal-bu-um] tulubum [TREE] واما في الاكدية فهو ذات العربية  dulbu. 
 واساس الصلة على الارجح تكمن في: الدُّولابُ والدَّوْلابُ، كلاهما: واحد الدَوالِيبِ.وفي المحكم: على شكل النَّاعُورةِ، يُسْتقَى به الماءُ، فارسيّ معرّب. ونفترض ان الكلمة مقترضة من السومرية وربما لها صلة بما تطورت عنه الناعورة من اداة السقي الاكثر بداءة وهي الشادوف قبل ان تكتمل او تكتشف فكرة اكمال الدورة في العجلة لأن الشادوف في حركته شبيه بحركة الزهرة البندولية كثنائية نجمة المساء والصباح. وأما الدُّلْبة بمعنى السَّوادُ فربما قياس من السهر وحيث تقترن نجمة الصبح في التراث العربي بقضاء الليل سهرا (قارن dalāp/bu). واما ما يخص الاجهاد وربما الاستطالة عن الزمن المعتاد كما ورد في dalāp/bu كجذر ثلاثي مشتق من [ dilibad] نجد الدَّلِيفُ: المَشْيُ الرُّوَيْدُ. دَلَفَ المالُ: رَزَمَ من الهُزالِ.  وكقياس من عدم اكتمال مسيرة الزهرة لعدم رؤيتها في القبة السماوية وايضا انزياحها عن مكانها  : الدَّالِفُ السهم الذي يُصِيب ما دون الغَرَض ثم يَنْبُو عن موضعه(قارن مفارقة استخدام ينبو وهو من صفات الزهرة). وربما الدِّلْفُ بمعنى الشجاعُ والدَّلْفُ بمعنى التقدُّمُ لهما علاقة بصفات الربة عشتار كالهة للحرب -20 .واخيرا لا يستثنى ان تكون هناك صلة بين الزهرة و:الدُّلْفِينُ :دابّة في البحر تُنَجِّي الغريق. الدُّخَس - مثال الصُّرَد - دابة في البحر تنجي الغريق ، تمكنه من ظهرها ليستعين على السباحة ، وتسمى الدُّلْفِين. وبينما يعتقد بأن التسمية من اصول اغريقية وعلى صلة بالرحم delphys كون الدلفين ثديي. ولكن ذلك لا ينفي ان يكون الدلفين (هو والحوت الكائنان الثدييان البحريان الوحيدان والتراث العربي يتحبب اليه بوصفه منقذا للبشر) من المصطلحات القياسية عن الزهرة حيث ترتبط انانا بسمكة برج الحوت الشرقية (برج مائي انثوي وربما يمثل حركة عشتار الدولابية حيث رمز البرج سمكتان تبحران في اتجاه متعاكس ولكنهم يتحدان في الذيل) وهو آخر الابراج وأما قرينها تموز فيرتبط ببرج الحمل المحاذي. وهذا ما يوحي ايضا بصلة مع دلفي الاغريقية وكونها مركز عبادة ابولو الذي اجده احدى التفرعات من شخصية تموز. وبخصوص القرابة بين انانا والدلفين فإن رمز انانا هو حزمة القصب اللولبية ففي اسطورة انها صنعت من القصب مركبا للابحار على مياه الفيضان العظيم الذي سببه الرب Enki لافناء البشر حيث جمعت انانا كل البشر في المركب وبذلك انقذت البشرية، ولذلك تعرف ايضا بأنها"نهر الحياة" لانها تبحر على الماء لانقاذ البشر. والسمكة من احدى رموزها القديمة وهي تمثل التجدد في الحياة، وباتت السمكة رمزا بدئيا للمسيحية وارتبطت في بلاد الرافدين بالرجل السمكة -21 Oannes أو داجون عند الكنعانيين -22. وربما من عبادته استمر لبس البابوات ذات الزي الذي كان الكهنة الاشوريون او الملوك يلبسونه في زي السمكة. والتساؤل الذي يبقى قائما عما اذا كانت هناك صلة بين الحوت وإنانا واصل تسمية نينوى حيث:النُّون الحُوت. وذُو النُّونِ: لَقَبُ يُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ اخذا بعين الاعتبار التحولات الانثوية الى ذكرية وعما اذا كانت هناك صلة ايضا بين النَّاعُورُ: واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ. النَّعْرَةُ: صوتٌ في الخَيْشُوم هذا من جانب ومن جانب آخر مع الـ nāhiru بمعنى حوت، فوهة يتدفق منها الماء-قياسا من تدفق الماء من الحوت،  و نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه. ولا يستثنى ان يكون اكتشاف الشادوف مر من خلال استخدام القارب النهري (قارن قوارب اهوار العراق-قارب إنانا) اساس الشادوف بربط زاوية منه بحبل وقلب ما يغرفه من ماء.
حواشي:

1 http://www.academia.edu/21638104/Quasi-Akkadian_kabzuzu
  2قارن الجذور في لسان العرب ببادءات ك، ج، ق والحرف الثاني ب ، ف وعلاقتها باليد او بالانقلاب كصفة لليد اليسرى. وقارن الرمزين A و KAB حيث هذا الاخير صورة مقلوبة ولكنها تفتقد تشديد الروابط في داخل الذراع بمعنى ان اليد اليسرى اضعف من A الذي يرمز لليمنى والقوة والعمل ...الخ. 

3http://www.academia.edu/21661899/Mysterious_RI.%C5%A0I.BE-star

4رغم ندرة الاحتمال الان من الممكن عدم نفي صلة على القياس من الزهرة مع: رشي (سقوط الباء) ورشب
1-الرِّشاءُ رَسَنُ الدَّلوِ. الرِّشاءُ من منازل القمر، وهو على التشبيه بالحبل. الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت 1 ، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر.
*ما يقوله الجوهري والربط بين الكواكب والسمك والحوت ربما له صلة بالسمكة الشرقية لبرج الحوت التي هي من رموز عشتار (الزهرة)
2-الرُّشْبَةُ، بالضمِّ: النَّارْجِيلُ الفارغُ الذي يُغْتَرَفُ به. الـمَراشِبُ: جَعْوُ رُؤُوسِ الخُروسِ؛ والجَعْوُ: الطينُ، والخُرُوسُ: الدِّنانُ.
*ارتباط ما سبق له علاقة بغرف الماء ربما له صلة بالشادوف وتاليا الناعورة (الدولاب) وبالتالي خواص الزهرة
5  المعنى على القياس والمعنى بالاصل احتفظت به العربية في نبا بمعنى انزاح
  Cooley, Jeffrey L. (2008). "Inana and Šukaletuda: a Sumerian Astral Myth". KASKAL 5: 161–172. ISSN 1971-860866
7 قارن ايضا: dalīlu: (dilīlu ): شهرة، اشادة، فخر 
8  الشهرة والغلبة والافتخار والدلالة والهدي كلها ذات صفة بالتفرد والتميز (الانعزال عن العام)
9  توجد علاقة بين وحيد ورقم واحد  بمعنى اول. قارن: الهادية من كل شيء أوله. الهادي: الدليل لانه يقدم القوم. ولذلك قد يكون الجذر السومري اصل دلل- دليل كونه يتفرد ويسبق في الكشف . والراجح ان هدى ووحد من اصل واحد ( القلب بين الهاء والحاء ). 
10  تداخل بين السومري والسامي
11 لعل هذه الصيغة اقدم من وحد وقبل التمكن من استخدام الاحرف الحلقية وتبيانها في الكلم. 
12  (الهاء =الحاء في فجر اللغة)
13  انظر ايضا ZAH وهو أساس جذر نزح وله صلة بالرحل ونزوعهم للنهب والهرب-. من الغرابة ان يجتمع الفتح والبعد معا سواء في السومرية والاكدية الا اذا كان المراد من الفتح الذي يعني الشق هو ابعاد شيء عن الاخر.والاحتمال الاخر هو الاقتران الصوتي كالقرابة بين فوت بمعنى البعد وفتح وبعد مع بدد. 
*اغلب الكلمات وصف للرحل 
انظر ايضا ما له علاقة ببادءة الفاء (الباء) بمعنى الفتح والشق وقارن الرمز السومري الذي يعبر عن الشق والتفريج بين شيئين في الكلمات : فلق؛ فطر؛ فسخ؛فرق؛فرز؛فتت؛فجج؛فحج؛ فطرش؛ فطط ؛ فطس؛ فطم العود: قطعه ؛ فطه الظهر : كفزر؛ فطا المرأة : نكحها ؛ فزر.  
قارن ايضا قارن ايضا ببادءات النون الزائدة : نبد ونبذ ونفص.  
14  يوجد ميل عام في السامية لقلب الباء في السومرية الى فاء، والكلمات العربية التي احتفظت بالباء توحي بانها اكثر بداءة
15  قارن الترادف مع ZAH وعلاقتها بـ abātu والبادية في الغرب.
16  لم يضع psdمعنى للكلمة، ولكن في القاموس الاشوري:
be'ēšû: (be'āšu ؛ ba'āšu ؛ behāšu): يرج ويهز ويثير (شيء في سائل او ما شابه).
قارن: بَثَّ الشَّيْءَ وَالْخَبَرَ: فَرَّقَهُ وَنَشَرَهُ. بَثْبَثَ التُّرَابَ : اسْتَثَارَهُ وَكَشَفَهُ عَمَّا تَحْتَهُ . بَثْبَثْتُ الْخَبَرَ : نَشَرْتُهُ ، وَالْغُبَارُ : هَيَّجْتُهُ. بَاثَ التُّرَابَ إِذَا فَرَّقَهُ . بَاشَ خَلَطَ. بَاثَ الْمَكَانَ إِذَا حَفَرَ فِيهِ وَخَلَطَ فِيهِ تُرَابًا. باث متاعه إذا بدد متاعه وماله . بثة حرف ناقص ، كأن أصله بوثة ، من باث الريح الرماد يبوثه إذا فرقه كأن الرماد سمي بثة ; لأن الريح يسفيها. (قارن الدراسة)
17  في القاموس الاشوري من صوره nēšu : يذهب بعيدا، ينسحب، يتباعد ويبقى بمنأى ومكان قصي، ينعزل، يطرد ويرحل ويهجر؛ يزيل ويبعد؛ يٌهَجِّر ويطرد(ناس)؛ يصد ويدفع للتراجع والقهقرى؛ بعيد وقصي ونائي؛ غريب.  nesâtu: براري او سهول بعيدة؛ زمن بعيد جدا في الماضي البعيد. nesû: من هنا. nēšu  : (nesû؛  nasû): بعيد ونائي وقصي، غريب؛ مقتلع ومزال؟. nesûtu: بُعْد ومسافة. 
اضافة الى نسأ قارن ايضا :مقاييس اللغة نزح كلمةٌ تدلُّ على بُعد. النّسْحُ والنُّساحُ ما تَحاتَّ عن التمر من قشره وفُتاتِ أَقماعه ونحو ذلك مما يبقى في أَسفل الوعاءِ.والمِنساحُ: شيء يُدْفَعُ به الترابُ ويُذْرى به (قارن دراسة الحبوب). النَّزِيعُ والنازعُ: الغريب، وهو أَيضاً البعيد. النُّزّاعُ من القبائِلِ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ. نأث: أبطأ. التَّنَاؤُشُ: التَّأَخُّرُ وَالتَّبَاعُدُ . وَالنَّئِيشُ : الْحَرَكَةُ فِي إِبْطَاءٍ . وَالنَّئِيشُ أَيْضًا : الْبَعِيدُ. وَالتَّنَاؤُشُ : الْأَخْذُ مِنْ بُعْدٍ. نَأَشْتُ الْأَمْرَ أَنْأَشُهُ نَأْشًا : أَخَّرْتُهُ فَانْتَأَشَ . وَنَأَشَ الشَّيْءَ: بَاعَدَهُ . انْتَسَعَتِ الْإِبِلُ، بِالْعَيْنِ وَالْغَيْنِ ، إِذَا تَفَرَّقَتْ فِي مَرَاعِيهَا وَتَبَاعَدَتْ. أَصْلُ النَّصِّ أَقْصَى الشَّيْءِ وَغَايَتُهُ. نصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه.الْمُنْتَصَى أَعْلَى الْوَادِيَيْنِ . وَإِبِلٌ نَاصِيَةٌ إِذَا ارْتَفَعَتْ فِي الْمَرْعَى. نَضَوْتُ ثِيَابِي عَنِّي إِذَا أَلْقَيْتَهَا عَنْكَ . نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ : جَرَّدَهُ. نَاضَ فُلَانٌ: ذَهَبَ فِي الْبِلَادِ . النَّوْصُ : الْفِرَارُ . نَاصَ عَنْ قِرْنِهِ أَيْ فَرَّ وَرَاغَ الْمَنَاصُ : الْمَهْرَبُ . وَالْمَنَاصُ : الْمَلْجَأُ وَالْمَفَرُّ. النَّوْصُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ : التَّأَخُّرُ.
18  قارن البعد 
19  يبدو ان ثمة علاقة بين الفتح والتسمية واساسها الفم [pu3]: pû:فم –قارن فوه- واما التحول للفاء فهو احدث من الباء. قارن:نبأ ونبح ونبب ونبه ونبج ونحب ونعب. 
20  في نشيد  لايدين داغان* بعنوان šir-namursaĝa  **الى الربة Ninsi'anna ***يرد في السطر رقم 89:
 an-usan-na mul /dalla\ [e3-a muldili-bad] ud gal an kug-[ge si-a]: وترجمته: عند المساء النجمة الوضاءه، كوكب الزهرة، الضوء الذي يملأ السماء (الجنة) المقدسة يتلو ذلك في القصيدة: كالمحارب تصعد سيدة المساء للاعلى .....  
* ملك سومري حكم بين 1910 ق.م الى 1890ق.م  وهو من سلالة ايسن من اصول امورية (الرحل الذين منهم الاراميون والعرب في بادية الشام) كما هو اغلب حكام العراق خلف الحكم من شو ايليشو وخلفه إشمي داغان.
**قارن الكلمة الاولى التي احتفظت بها العربية من السومرية شعر كمرادف لنشيد. واما الكلمة الثانية فالبادءة هي اداة تسمية nam واما [ur-saĝ]:بطل فيقابلها في العربية بعد تصحيف نغ ŋ ميما واما الحرف u فكثيرا ما ينقلب للحرف الحلقي العين او الحاء:الْعِرْصَمُّ وَالْعِرْصَامُ : الْقَوِيُّ الشَّدِيدُ الْبَضْعَةِ .الْعَرْصَمُ : النَّشِيطُ.
***نجمة المساء (سيدة nin؛ المساء usan) قارن الاشتقاقات العربية القريبة: السِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم. والوَسَنُ أَول النوم. المَساء ضد الصَّباح. أَغْسَى يُغْسِي : أَظْلَمَ. الغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها. ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب. أَغْضَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ .
21  قارن النون بمعنى السمك ونينوى عاصمة اشور ويونس (السين من لاحقات التسمية الاغريقية) وحكايته والحوت 
22 قارن الملك ايدين داغان وعلاقته ونشيده للزهرة.