الكواليس

الكواليس كلمة ذات اصل فرنسي. وتعني المكان الخلفي للمسرح حيث يجتمع الممثلون ويتداولون امورا لا يطلع عليها المشاهدون

مارس 18, 2021 - 13:55
مارس 18, 2021 - 14:07
الكواليس
د. احمد عرفات الضاوي

الكواليس كلمة ذات اصل فرنسي. وتعني المكان الخلفي للمسرح حيث يجتمع الممثلون ويتداولون امورا لا يطلع عليها المشاهدون. ومع الايام تم اسقاط هذا المصطلح على كل ما يتم تداوله سرا بين مجموعة من الناس غايتهم ان يظل هذا التداول سرا مخفيا او حكرا عليهم . ومع الايام اتخذت الكلمه دلاله سلبيه. واصبحت مرادفا للمؤامرات الخفية والخطط القذرة.

لم تعدالكولسة حكرا على جهات سياسية او اجتماعية بل تمددت الى المؤسسات والعائلات والمجموعات بصرف النظر عن نوعها وغاياتها. لكن ما يحدث في الكواليس غالبا نقاشات ومداولات سرية يحرص من يشاركون فيها على سريتها وعدم تسربها الى العلن . لذلك يكون للشركاء خطابان. واحد معلن والاخر سري متفق عليه. وهذه الازدواجية. قلما تكون غاياتها نبيلة ونتائجها مفيدة . لذلك اصبحت الكواليس ذات دلالهة سلبية. واتخذت دلالات معاصرة مرادفة للتآمر و التخطيط الخبيث.

لن ابتعد كثيرا عن هدفي من هذه المقالة فكل ما سبق مقدمة تهيء لي مدخلا. ولكم دخولا سلسا الى ما ارمي اليه.

عندما تطلق العنان لخيالك . وتستدعي تجاربك وعلاقاتك فانك تكتشف ان هناك مئات الكواليس التي يقال فيها ما لاتتوقع ولا يتمكن خيالك من التقاط تفاصيل موضوعاتها. واعتقد ان الكواليس بصفتها السلبيه قد اصبحت ثقافة سائده. اعتقد اننا الاكثر عالميا شغفا بها . وقد ينتمي الواحد منا الى اكثر من كولسة متعارضة ومتناقضة تنم عن ازدواجية مخيفة .

قليلة هي الكواليس البريئة والتلقائية التي تنعقد دون تخطيط او مقدمات . وهذا النمط من الكولسات. غالبا ما نجد انفسنا جزءا منه رغم  انوفنا .  

لن افشي سرا اذا قلت ان التواصل على الخاص في اطار ثنائي او جماعي هو نمط من انماط الكولسة وجدت نفسي طرفا فيه مرغما .وتم فيه تداول امور قد تصدمكم . وانا ابوح بها الان لاقدم لكم نموذجا يجعلكم تدركون حجم التفاعلات في الكواليس. 

بعد نقاشات في كواليس الخاص. لامني اشخاص وقاطعني معارف واقارب واصدقاء على ما اكتب . مع اني استخدم اسماء مستعارة و ما اكتب مقاربا للواقع. وحدث في كواليسي شتائم وتهديدات وتلميحات . ولكني رميت وراء ظهري كل ما يتمخض عن هذه الثقافة السلبية. التي تريد للحياة ان تتوقف في المحطات التي يريدها المرضى فقط . وتريد للادب ان يكون مفصلا على قياسها.

لا يوجد قصة او رواية واقعية بالمطلق او خيالية بالمطلق. ولا يوجد حسن واحد او انيسة واحدة في هذا العالم . الاسماء رموز فقط .ولم تكن صالحة الا حالة انسانية تجلت في خيالي من خيوط واقعية. 

تواصل معي عبر كواليس الخاص اكثر من مرة اشخاص اعرفهم واشخاص لا اعرفهم. يلومون ويعاتبون على استخدامي لاسماء تتطابق مع اسماء تهمهم . عانيت وانا اقنعهم ان الاسماء تطابقت بالصدفة وان الخط العريض للقصة واقعي او قريب من الواقع . قد يتطابق مع حاله مشابهة في الصومال او مالطا. لان التجارب الانسانية تتقارب .

احببت ان الغي صفة الكولسة عن هذه التجارب واجعلها علنية. لان الكولسة في الغالب ذات دلالة سلبية.

ولاخفف منها في علاقاتي الشخصية اقول . ايها الاعزاء لا تسالوني اسئله تحرجني او تقاربون بين اسمائي ومن تعرفون . استمتعوا بما تقرؤن واعتبروها تجارب انسانية. دون تحسس او توتر.

دمتم بخير . د.احمد عرفات الضاوي

د.احمد عرفات الضاوي احمد عرفات الضاوي كاتب فلسطيني من الاردن. صدر له : دراسة في ادب احمد فارس الشدياق وصورة الغرب فيه . مطابع الدستور . عمان الأردن 1994، مجموعة كهف الارانب وقصص أخرى للفتيان . رابطة الكتاب الاردنيين . 1994، التراث في شعر الرواد . دبي . مطابع البيان .1998 .، المسرحية الشعرية احلام الطفل العربي وزارة الثقافة .عمان .2003، رواية للفتيان بعنوان خذوني إلى السماء .امانة عمان الكبرى عام 2003، بوح الزيتون .سيرة وزارة الثقافة .عمان 2019.، الرواية المنشورة . الدلال حسن . دار يافا للنشر . عمان .2018.