إيران تحذر الولايات المتحدة من القتال مع إسرائيل

قال موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن إيران أرسلت رسالة إلى إدارة بايدن عبر عدة دول عربية في وقت سابق من هذا الأسبوع

إيران تحذر الولايات المتحدة من القتال مع إسرائيل

قال موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن إيران أرسلت رسالة إلى إدارة بايدن عبر عدة دول عربية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

حذرت فيه الولايات المتحدة من المشاركة في القتال بين إسرائيل وإيران ، والا سوف تتعرض القوات الأمريكية في المنطقة للهجوم.

من جانبه هدد المرشد الأعلى الإيراني بـ "العقاب" لــ إسرائيل، لكنه أشار من خلال قنوات خاصة إلى أن ذلك سيكون محدودا.

وتعتقد إسرائيل والولايات المتحدة أن الهجوم الإيراني سيشمل إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار هجومية من إيران إلى الأراضي الإسرائيلية.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن طلبت من إسرائيل إخطار الولايات المتحدة، وأن يكون للولايات المتحدة رأي قبل اتخاذ قرارات بشأن أي انتقام من جانب إسرائيل.

خلف الكواليس

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لــ موقع "أكسيوس"، إن الإيرانيين أبلغوا في الأيام الأخيرة العديد من الحكومات العربية أنهم يعتبرون الولايات المتحدة مسؤولة عن الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل الجنرال الإيراني في دمشق، بغض النظر عن الجهود الأمريكية للنأي بنفسها عن الهجوم.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة تؤكد أنها لم تشارك في الهجوم.

وكانت رسالة إيران هي" إذا تدخلت الولايات المتحدة بعد هجوم إيراني على إسرائيل، فسوف تتعرض القواعد الأمريكية في المنطقة للهجوم".

وقال أحد المسؤولين الأميركيين: "كانت الرسالة الإيرانية هي أننا سنهاجم القوات التي تهاجمنا، لذا لا تعبثوا معنا ولن نمارس معكم".

بين السطور

قال الرئيس بايدن ومسؤولون أمريكيون آخرون علناً إن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإيرانية.

وقال البنتاغون إن وزير الدفاع لويد أوستن أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في اتصال هاتفي، يوم الخميس، أن إسرائيل "يمكن أن تعتمد على الدعم الأمريكي الكامل للدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإيرانية التي هددت بها طهران علنا".

وقال جالانت لأوستن إن "الهجوم الإيراني المباشر سيتطلب ردا إسرائيليا مناسبا ضد إيران".

وقال مسؤول أمريكي لموقع "أكسيوس" إنه لم يكن واضحًا من الرسالة التي تم تلقيها عبر عدة دول عربية ما إذا كان الإيرانيون يهددون بمهاجمة القوات الأمريكية إذا ساعدت إسرائيل في اعتراض الصواريخ الإيرانية أو فقط إذا شاركت في الانتقام الإسرائيلي.

وقال مسؤول أمريكي أخر، إن المسؤولين الأمريكيين يجرون اتصالات مع الشركاء الإقليميين لمناقشة الجهود المبذولة لتوجيه رسائل إلى إيران لعدم تصعيد الوضع.

وأضاف المسؤول أنهم كانوا على اتصال أيضًا بإسرائيل للتأكد من أنهم قادرون على الدفاع عن أنفسهم وفي الوقت نفسه منع تصاعد التوترات.

ما يجب مراقبته

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل "إريك" كوريلا يتواجد في إسرائيل لتنسيق الجهود الدفاعية الأمريكية الإسرائيلية قبل أي ضربة إيرانية محتملة.

وشدد المسؤولون على أن إدارة بايدن طلبت من إسرائيل في الأيام الأخيرة إخطار الولايات المتحدة والتشاور معها مسقبا بشأن أي انتقام إسرائيلي ضد إيران.