أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ

تتعدد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ ما بين أسباب غير خطيرة وأسباب خطيرة، ومن أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ..

أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ
أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ

تتعدد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ ما بين أسباب غير خطيرة وأسباب خطيرة، ومن أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ:

إجهاد العيون

يعد إجهاد العيون أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ، إذ قد ينتج إجهاد العيون بسبب القراءة في الإضاءة الخافتة أو القيادة لساعات مطولة ليلًا أو الجلوس لما يزيد عن ساعتين متتاليتين أمام أجهزة الحاسوب أو التلفاز.

قلة النوم

إن عدم الحصول على ساعات النوم الكافية ليلًا هي أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ من النوم، حيث أن قلة ساعات النوم ليلًا تعمل على التقليل من ترطيب العينين والتقليل من كمية الأكسجين في العينين مما يسبب احمرارهما.

متلازمة جفاف العيون

تنتج متلازمة جفاف العيون بسبب النقص المزمن في ترطيب سطح العينين، وتسبب متلازمة جفاف العيون احمرارًا وحكة وشعورًا بألم وثقل في العينين.

الحساسية

تعد الحساسية أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ من النوم، وقد تنتج حساسية العين بسبب دخول أحد المهيجات الفيزيائية، مثل الأجسام الغريبة داخل العين أو المهيجات الكيميائية، مثل السباحة في البرك المعالجة بالكلور.

التهاب العنبية

التهاب العنبية هو أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ، وينتج بسبب التهاب القزحية وبطانة العين، مما يؤدي إلى الاحمرار والتحسس تجاه الضوء والشعور بالألم.

وقد تسبب التهاب العنبية بعض المضاعفات في حال عدم علاجها، مثل: المياه الزرقاء أو العمى.

متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم

تتسبب متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم بتقلبات في مستويات الأكسجين وضغط الدم، مما يؤثر على الأوعية الدموية الموجودة في العينين فيؤدي إلى الالتهاب والاحمرار. وقد تؤدي هذه الحالة مع مرور الزمن إلى تلف الشبكية.

العين الأرنبية الليلية

تتمثل العين الأرنبية الليلية بعدم قدرة الجفون على الإغلاق الكامل أثناء النوم، مما يؤدي إلى احمرار العين عند الاستيقاظ والشعور بألم ووجود جسم غريب في العينين.

تحطم الأوعية الدموية في العين

قد تتحطم بعض الأوعية الدموية في العين الموجودة تحت طبقة الملتحمة، مما يؤدي إلى تراكم الدم في العين. وقد ينتج تحطم الأوعية الدموية لأسباب عديدة، مثل: العطاس الشديد أو الاستفراغ أو الإجهاد أو إصابات العين.

التهاب جفن العين

ينتج التهاب جفن العين بسبب انسداد الغدد الدهنية الموجودة عند قاعدة الرموش، مما يؤدي إلى تهيج العين واحمرارها. وغالبًا ما يكون التهاب جفن العين حالة مزمنة صعبة العلاج، إلا أنها لا تؤدي إلى ضرر في العين.

التهاب الملتحمة

قد يكون التهاب الملتحمة أحد أسباب احمرار العين عند الاستيقاظ، وينتج بسبب التهاب السطح الخارجي للعين إما بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الإصابة بالزكام أو الإنفلوانزا أو الحساسية.

أما طرق علاج احمرار العين عند الاستيقاظ من الممكن أن يعالج الاحمرار عند الاستيقاظ باتباع بعض الخطوات، مثل:

  • وضع كمادات الماء البارد على العينين وإراحتهما.
  • تطبيق كمادات ماء دافئ في حال وجود التهاب في العين.
  • استخدام قطرات العين المضادة للهيستامين أو حبوب مضادات الهيستامين.
  • استخدام قطرات الدموع الاصطناعية.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

إن الاستيقاظ بعيون حمراء هي مسألة غير خطيرة، لكن يجب الذهاب إلى الطبيب المختص في حال ظهور بعض الأعراض، مثل:

  • خروج إفرازات سميكة من العين.
  • الشعور بألم في العين.
  • الصداع.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • ازدواجية أو ضبابية الرؤية.
  • الشعور بالغثيان.